مجرة آي سي 1101 أكبر مجرة في الكون

مجرة آي سي 1101 أكبر مجرة في الكون

مجرة آي سي 1101 أكبر مجرة في الكون :


مجرة IC 1101 هي أكبر مجرة معروفة حتى الآن. تقع في مجموعة المجرات أبيل 2029 وتبعد عن الأرض بحوالي 354 مليون فرسخ فلكي. تم اكتشاف المجرة في 19 يونيو 1790 من قبل عالم الفلك البريطاني ويليام هيرشل. تحتوي المجرة على نواة عملاقة واسعة وهي الأكبر المعروفة حتى الآن، وتحتوي أيضًا على ثقب أسود ضخم يعتبر واحدًا من أكبر الثقوب السوداء المعروفة. يبلغ قطر المجرة حوالي 123.65 إلى 169.61 كيلوبارسك (400،000 إلى 550،000 سنة ضوئية)، وهي تعتبر من المجرات العملاقة النوع S0 (cD) العملاقة12



كيف يتم قياس حجم المجرات؟



لقياس حجم المجرات، يجب أولاً معرفة مسافتها عن الأرض. هناك العديد من الطرق المختلفة لقياس المسافات بين المجرات، ولكن أحد الطرق الشائعة هي استخدام ما يسمى بالشموع القياسية (standard candles)، وهي أجسام فلكية تتميز بسطوع ثابت أو معروف. عن طريق مقارنة سطوع الشمعة القياسية المرصودة مع سطوعها الحقيقي، يمكن حساب المسافة التي تفصلها عن الأرض. بعض الأمثلة على الشموع القياسية هي النجوم المتغيرة الضوئية (Cepheid variables) والانفجارات العظمى (supernovae) 1.

بعد معرفة المسافة، يمكن قياس حجم المجرة بقياس زاوية قطرها في السماء. هذه الزاوية تعبر عن مدى امتداد المجرة في السماء، وتقاس بوحدة تسمى الدرجة القوسية (arc degree)، وهي تساوي 1/360 من دائرة كاملة. بمعرفة الزاوية القوسية والمسافة، يمكن استخدام قاعدة ثلاثية بسيطة لحساب قطر المجرة الحقيقي. هذه الطريقة تعتمد على فرض أن المجرة تكون دائرية أو إهليجية، ولكن هذا ليس دائماً صحيحاً، لأن بعض المجرات تكون غير منتظمة أو مشوهة بسبب تأثيرات الجاذبية 2.

هناك طرق أخرى لقياس حجم المجرات، مثل استخدام الطيف الكهرومغناطيسي (electromagnetic spectrum) أو تقلبات السطوع السطحي (surface brightness fluctuations)، ولكن هذه الطرق تتطلب معدات ومعلومات أكثر تعقيداً. إذا كنت مهتماً بمعرفة المزيد عن هذه الطرق، يمكنك الاطلاع على بعض المصادر التالية 3 .



كيف يتم قياس زواية قطر مجرة في السماء؟


لقياس زاوية قطر مجرة في السماء، يحتاج العلماء إلى استخدام تلسكوبات قوية تستطيع التقاط صور واضحة للمجرات. ثم يستخدمون أدوات قياس خاصة لحساب الزاوية بين حافتي المجرة كما تظهر في الصورة. هذه الزاوية تعبر عن مدى امتداد المجرة في السماء، وتقاس بوحدة تسمى الدرجة القوسية (arc degree)، وهي تساوي 1/360 من دائرة كاملة. بمعرفة الزاوية القوسية والمسافة إلى المجرة، يمكن استخدام قاعدة ثلاثية بسيطة لحساب قطر المجرة الحقيقي.

0 Comments
Leave a Comment